7 من أفضل عناصر التصميم الداخلي عند تشطيب ديكور شقتك
من عناصر التصميم الداخلي الخط

7 من أفضل عناصر التصميم الداخلي عند تشطيب ديكور شقتك

عناصر التصميم الداخلي من أهم العوامل الواجب مراعتها أثناء تشطيب الديكور والتصميم للمنزل، عند التفكير في التصميم الداخلي، تتبادر إلى الأذهان كلمات مثل الإبداع والذوق على الفور – ولكن سيتفاجأ الكثيرون بوجود درجة علمية متضمنة لهذه العناصر ويجب مراعتها عند التصميم لجدية لما يترتب عليها من نتائج مبهرة.

وتوفر شركة شطب عناصر التصميم الداخلي وأيضا توفير معايير التصميم الداخلي لكي تتناسب مع العملاء وليكنوا على معرفة بكافة أساسيات التصميم الداخلي، تتضمن عناصر التصميم الداخلي هذه المساحة والخط والأشكال والضوء واللون والملمس والنمط والتوازن، والحفاظ عليها متوازنة هو المفتاح لخلق أشكال جمالية ممتعة.

بالإضافة إلى تحسين مظهر الغرفة، طرق تجميع عناصر التصميم الداخلي، ثم استخدامها لإخفاء أو تحسين الميزات ومعاالجة العيوب المختلفة للفراغ.

ما هي عناصر التصميم الداخلي؟

  1. المساحة
  2. الخط
  3. الأشكال
  4. الضوء
  5. اللون
  6. الملمس
  7. النمط

1: المساحة

المساحة الداخلية هو مفهوم أساسي يجب فهمه ويتكون من مرحلتين مرحلة ثنائية الأبعاد ومرحلة ثلاثية الأبعاد، مما يضمن الأفضل وللاستفادة مما هو متاح لك عادة لا يمكن أن تكون “المساحة” المتاحة سهلة في التصميم الداخلي لدينا رفاهية العمل ضمن مساحة ثلاثية الأبعاد (الطول والعرض والارتفاع).

يمكن ملء هذه المساحة الثلاثية الأبعاد أو تركها فارغة، اعتمادًا على ما تحتاج إلى تحقيقه من منظور التصميم ويتم مراعاة الطول والعرض والارتفاع وتستخدم في وضع كافة أنواع الاثاث، أما ثنائية الأبعاد فهي المساحة المملوءة بالفراغ كما يسموها مهندسي الديكور والتصميم.

يمكن تقسيم الفضاء إلى فئتين: الفضاء الإيجابي والسلبي. الفضاء الإيجابي يحتوي على مساحة الأشياء، في حين أن الفضاء السالب هو الفضاء المفتوح / الفارغ (بما في ذلك أي مسافة)، والتوازن بين المساحات السلبية والإيجابية للغرفة أمر ضروري.

المساحة
المساحة

2: الخط من عناصر التصميم الداخلي

تساعد الخطوط الأفقية والرأسية والديناميكية على تشكيل رؤية الغرفة وتوجيه العين، يمكن أن يشكل أثاث الغرفة والتصميم الإنشائي الانسجام والوحدة والتباين، تعطي الخطوط الأفقية، التي تم إنشاؤها بواسطة الجداول والأسطح الأخرى، إحساسًا بالاستقرار والشكل والكفاءة.

يسلط المصممون الداخليون الضوء على الخطوط الأفقية لجعل الغرفة تبدو أوسع وأطول، وللفت الانتباه نقطة محورية مثل قطعة ديكور ما ويستخدم هذا العنصر بكثرة في أفكار توسعة الغرف الضيقة، ولكن كن حذرًا، فإن الإفراط في التركيز على الخطوط الأفقية لديه القدرة على جعل المساحة تبدو صغيرة جدا وغير مرتبة.

الخطوط العمودية، التي تم إنشاؤها مثل النوافذ والمداخل، تثير مشاعر الحرية والقوة، على المستوى الوظيفي، غالبًا ما تعطي الخطوط الرأسية المميزة وهمًا بأن الغرفة تكون أطول بشكل ما مناسبة في كثير من الأحيان لاستخدامها في غرف الطعام والمداخل والمكات ، يجب دمج الخطوط الرأسية مع العمودية

الكثير من الخطوط الديناميكية في غرفة واحدة يمكن أن تشتت الانتبا ، وتتغلب على الخطوط الأفقية أو الرأسية، من الناحية المثالية، سيحقق مصممو الديكور الداخلي توازنًا مع دمج الخطوط مختلفة ولكن يجب أن تتم بصورة علمية لأان الإفراط بها قد يؤدي إلى أظهار بعض العيوب.

من عناصر التصميم الداخلي الخط
من عناصر التصميم الداخلي الخط

3: الشكل

هي كافة أشكال الغرفة ثلاثية الأبعاد سواء كانت أشكال طبيعية أو هندسية أو غيرها، والشكل هنا ينقسم أيضا إلى شأكل طبيعية وأشكال صناعية من زهور وجبال وأنهاء والشمس أما الشكال الهندسية فللمربع والمثلث والمستطيل ويجب أن تحتوي على أحجام مناسبة وغير عشوائية، كما يجب الاخذ في الاعتبار أيضا مراعة حجم الغرفة مع الأضياء الموضوعة بها لخلق التوازن والانسجام.

الشكل
الشكل

4: الضوء من عناصر التصميم الداخلي

يمكن تقسيم الضوء إلى فئات المهمة،الإضاءة (الغرض المحدد)، إضاءة الأشياء (التأكيد على الأشياء)، كما يوجد الضوء الطبيعي أو ضوء النهار وهو يجب أن يغطي أقصى قدر للمنزل، وضوء النهار هو الضوء الطبيعي داخل المبنى والخارجي أيضا، ويجب أن تكن الإضاءة بنسب متساوية في كل غرفة على أحد مثل المطبخ يجب أن يكون الضوء الطبيعي به يمثل 2.5% من الإضاءة وغرف الدراسة 1.9، والمعيشة والنوم لا تتعدى الـ 1%.

اما عن الإضاءة الصناعية فتتكون من الإضاءة العامة والإضاءة المحلية وهي الإضاءات التي تتم في الغرف العادي وأيضا لتثبيت الضوء على المناطق الهامة أو العناصر الملفته، يمتلك الضوء القدرة على ضبط الحالة المزاجية والجو للمكان أثناء تحديده، اللون والخط والملمس، بالإضافة إلى ذلك، يعرف أي مصمم داخلي جيد أيضًا أن تركيبات الإضاءة مرئية ميزة في حد ذاتها.

الضوء من عناصر التصميم الداخلي
الضوء من عناصر التصميم الداخلي

5: اللون

هو عنصر آخر مهم للغاية لمصممي الديكور الداخلي، لديه القدرة على خلق المزاج، وتحديد الوحدة وتغيير التصور، لا ينبغي الاستهانة بالألوان، وسيتم استخدامه لتحقيق الاستفادة الكاملة للتصميم ولتحقيق كافة عناصر التصميم الداخلي، يمكن أن يثير اللون الذكريات ويثير العواطف، ويحفز جسديًا ونفسيًا، على سبيل المثال، تجذب الألوان الخضراء والزرقاء الهدوء وهي مناسبة لغرف النوم، في حين يغري اللون الأحمر الشهية وبالتالي غالبًا ما يظهر في المطابخ.

عند التفكير في لون الغرفة، فكر أولاً فيما ستستخدم الغرفة والأنشطة التي ستحدث في تلك المساحة، ثانيًا، ضع في اعتبارك كيف ستؤثر كل من الإضاءة الطبيعية والاصطناعية على جهازك لونًا محددًا طوال النهار واللي، نظرًا لأن الضوء يمكن أن يغير إدراكنا للألوان، أخيرا، خذ بعين الاعتبار حجم المساحة، غالبًا ما يدمج مصممو الديكور الداخلي ألوانًا أفتح أو أكثر سطوعًا في المساحات الصغيرة والتي تعطي مساحات أكبر.

اللون
اللون

6: الملمس من عناصر التصميم الداخلي

يأتي في شكلين – الملمس البصري والملمس الفعلي، الملمس البصري يشير إلى الملمس الذي تدركه العين، بعبارة أخرى، هذا هو الانطباع عن الملمس الذي يحصل عليه المرء، عادة ما يتم العثور على هذا التأثير في شكل نمطي، يمكن رؤية أو الشعور بالزخارف الفعلية أو اللمسية ولها أبعاد ثلاثية، بشكل عام، إذا كان هناك شعور بفقد شيء ما في الغرفة، فسيكون بمقدور مصمم الديكور الداخلي أنه سيكون في نقص الملمس.

الملمس من عناصر التصميم الداخلي
الملمس من عناصر التصميم الداخلي

7: النمط

مقترنًا بالألوان، يوفر النمط استخدامًا مشابهًا، يتم إنشاء النمط باستخدام تصميم متكرر ويمكن العثور عليه في ورق الحائط والمفروشات الناعمة والسجاد والأقمشة، الأنماط تأتي في أنواع مختلفة، مثل خطوط هندسية والصور والمطبوعات، عند تنفيذ النمط ، من الأفضل أولاً مراعاة حجم الغرفة ونمطها.

يمكن استخدام الأنماط التي إنشاء خطوطًا رأسية أو أفقية لإضفاء إحساس مرتفع على الفراغ، يمكن للأنماط المعقدة المكونة من ألوان وخطوط متباينة أن تبعث الحيوية في الغرفة، مهما كانت أفضل استخدام على شكل جدار مميز، يمكن أن تزدهر الأنماط واسعة النطاق في مساحة كبيرة وتصبح نقطة محورية متميزة للغرفة.

النمط
النمط

 

التقييمات

5
0%
4
0%
3
0%
2
0%
1
0%
0
0%
    يعرض عدد 0 تقييمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

05

شكرا للتقييم!