You are currently viewing مميزات وعيوب انواع مواد العزل الحراري.. تعرف عليها
مميزات وعيوب انواع مواد العزل الحراري.. تعرف عليها

مميزات وعيوب انواع مواد العزل الحراري.. تعرف عليها

مواد العزل الحراري هو الحد الفاصل الذي يمنع انتقال الحرارة بين الأجسام من خلال الإتصال الحراري أو في نطاق الانبعاث الإشعاعي حيث أنه من المعروف أن نقل الحرارة يكون بين أجسام ذات درجات حرارة مختلفة عن بعضها البعص، هذا ما يسمي بانتقال الطاقة الحرارية.

لمعالجة هذا الأنبعاث الحراري بين الأجسام لابد من وجود عازل حراري بينهم وهو من خصائص مواد العزل الحراري لوقف التدفق الحراري بين تلك الأجسام أو أمتصاص تلك الحرارة لكي لا تتدفق بين الأجسام بسهولة، تؤدي إلى الشعور بدرجات حرارة مرتفعة لذلك لابد من استخدام أنواع العزل في المباني واختيار نوعية مادة العزل الحراري المناسبة مثل “العزل الحراري للسقف، العزل الحراري للجدران، العزل الحراري للأسطح“.

11 من افضل انواع مواد العزل الحراري

1. الألياف الزجاجية Fiber glass

تعد الألياف الزجاجية من المواد الأكثر استخداماً في العصر الحالي وهي من أنواع العزل في المباني حيث تصنع من نسج خيوط دقيقة جداً من الزجاج إلى مواد عازلة، ألياف زجاجية بكفاءة عالية تمكن من تقليل انتقال الحرارة كما تتميز الألياف الزجاجية أنها مصنعة من مادة السيليكون التي تعتبر من أفضل المواد العازلة للحرارة، كما تعد من أهم المواد الآمنة علي المنازل، العمارات السكنية، جميع الأبنية، كما تتميز مادة الألياف الزجاجية بأسعارها التي تتناسب أيدي الجميع فهي تترواح بين 2.9 R إلى 3.8 R لكل بوصة.

أقرأ أيضا: افضل انواع الجبس بورد في مصر

بالإضافة إلى سهولة تركيبها حيث يمكنك تركيبها من خلال مهندسين أو فنيين في هذا المجال فتعد هي الحل الأفضل للحصول علي مادة عازلة لمنزلك، وهي تعد من المواد العازلة التي من أصل جمادي وهي تعمل على عزل الحرارة في الجدران والأسقف وتعمل أيضا على عزل الصوت مما يقلل من استهلاك الطاقة وأيضا مما يقلل من تأثيراتها الصوتيه وهي من مواد العزل الجيد.

الألياف الزجاجية Fiber glass
الألياف الزجاجية Fiber glass

2. الصوف المعدني  Mineral wool

هو الصوف الزجاجي الذي يعد من الألياف الزجاجية، التي هي في الأصل في الزجاج المعاد استخدامه أو هو الصوف الصخري الذي يستخدم كنوع من العزل المصنع من البازلت

أو يشير إلى صوف الخبث الذي يتم تصنيعه في مصانع الصلب حيث يمكنك الحصول علي تلك المادة علي شكلين، هما: رولات، كمادة محللة، كما يستخدم كمادة عازلة بجدارة، بالأضافة إلى أنه يتميز بقدرته علي مقاومة الحرائق، مناسب لجميع أنواع الأسطح.

الصوف المعدني  Mineral wool
الصوف المعدني  Mineral wool

3. الصوف الصخري

وهي مادة فعالة للعزل الحراري تصنع من البازلت، وهو شبيه بالصوف الزجاجي إلا أنه من مادة معدنية مرنة، وه مشابهة ايضا بمادة “الفايبر جلاس” وهو فعال للعزل الصوتي والجراري.

وهي تعمل للعزل الحراري على درجة حرارة مرتفعة، وهي توفر في استهلاك الطاقة من استخدام أجهزة التكييف للحفاظ على الصحة والرئتين والجلد.

الصوف الصخري
الصوف الصخري

 4. مادة فوم البولي يوريثين

علي الرغم من أنها من المواد التي ليست لها شهرة مواد العزل الاخري، لم يتم استخدامها بكثرة كالأنواع الأخري الإ أنها تتميز بسهولة توزيعها علي جميع الجدار، الأرضيات كما تحافظ هذة المادة علي الأجهزة المنزلية، كما أنها تتميز بأنها تستخدم كمادة نفخ مما يقلل الضرر علي طبقة الأوزون؛ ذلك بسبب خفتها نسبياً كما تستخدم كمادة نفخ فيمكن وصولها بكل سهولة لجميع الأماكن تعد من أنواع العزل المقاومة للحرائق.

مادة فوم البولي يوريثين
مادة فوم البولي يوريثين

5. لوح البوليستيرين

من أفضل الأنواع التي يفضلها الكثير في العزل الحراري حيث أنها مادة مقاومة للماء، تعمل كعازل للصوت، للحرارة أيضاً كما أنها مناسبة لجميع الأسطح بالأضافة إلى أنه يتم استخدامها كعزل الخزانات، وهي من مواد العزل الحراري المميزة.

لوح البوليستيرين من مواد العزل الحراري
لوح البوليستيرين من مواد العزل الحراري

6. اللياسة

يتميز خليط اللياسة أنه يستخدم كمادة عازلة لدرجات الحرارة، مناسب أيضاً للأسطح، الخزانات الخرسانية، كما أنها متوفرة بأسعار تناسب الجميع حيث تتميز بتكلفتها الزهيدة مقارنة بالمواد الأخري، كما أنها من المواد سهلة العزل التي يمكن تركيبها بكل سهولة حيث يمكنك تنفيذها بنفسك دون الاحتياج لفني متخصص كما تقاوم ظهور الحشرات.

اللياسة من مواد العزل الحراري
اللياسة من مواد العزل الحراري

7. السليلوز

تتكون هذة المادة العازلة من الورق المقوى المعاد تدويره، فهي من أكثر المواد المستخدمة كعزل للمنازل، الأبنية فهي صديقه البيئة حيث أن لا يوجد بها أي مواد ضارة على البيئه ولا تحتوي على الأكسجين في داخلها وهذا يساعد على تقليل مقدار الضرر الذي يمكن أن يتسبب في الحريق، رخيصة الثمن، لكن تحتاج إلى فنين، خبراء لتركبيها.

السليلوز العزل الحراري
السليلوز العزل الحراري

8. البلك البركاني

يعد من أفضل الأنواع العازلة علي الإطلاق التي تساعد في تقليل فواتير الكهرباء، تحمي البيت من درجات الحرارة المرتفعة حيث يوجد بالبلك البوركاني العزل الجفالي.

Volcanic block for thermal insulation البلك البركاني من مواد العزل الحراري
Volcanic block for thermal insulation البلك البركاني من مواد العزل الحراري

9. البيرلايت السائب

مادة صخرية طبيعية تصهر مباشرة عن طريق أفران وهي من المواد العازلة للحرارة الجيدة التي تنتج على هيئة لفات ذات عزل قوي.

10. السيلتون

وهو كما يسمى بالاسمنت الرغوي أو الخرسانة الخفيفة وهو من المواد المستعملة قديما في العزل الحراري، ويعمل هذا النوع المميز في خلاط الأسمنت مع الرمل وبعض مواد الكيمياء ويتم نتاج السيلتون من هذا اخليط ويتم استخدامه بفرده على الأسطح الخرسانية شديدة الحرارة.

11. ألواح الاستيروبور

من مواد العزل الحراري اقوية المشابهه للفرم الأبيض المتواجدة في الأدوات الكهربائية، وهي تتكون من ألواح خفيفة ذات لون أبيض وأرزق بسمك من 2 سم إلى 15 سم.

ألواح الاستيروبور
ألواح الاستيروبور

خصائص مواد العزل الحراري

خصائص حرارية

والمقصود منها قدرة المادة على العزل الحراري وعادة ما تقاس بمعامل التوصيل الحراري فكلما قل معامل التوصيل دل ذلك على زيادة مقاومة المادة للانتقال الحراري . فالمقاومة الحرارية تتناسب تناسبا عكسيا مع معامل التوصيل الحراري خلال المادة العازلة يتم عادة بواسطة جميع وسائل الانتقال المختلفة.

خصائص ميكانيكية

بعض المواد العازلة تتميز بمتانة وقدرة على التحميل . ولهذا فيمكن أحيانا استخدامها للمساهمة في دعم وتحميل المبنى وذلك إضافة الى هدفها الأساسي وهو العزل الحراري . ولهذا ينظر الى قوة تحمل الضغط والشد والقص

الأمان والصحة

لبعض المواد العازلة خصائص معينة منها ماقد يعرض الإنسان للخطر سواء وقت التخزين أو أثناء النقل أو التركيب أو خلال فترة الاستعمال فقد تتسبب في إحداث عاهات في جسم الإنسان ، دائمة أو مؤقتة ، كالجروح والبثور والتسمم والالتهابات الرئوية أو الحساسية في الجلد والعينين مما يستوجب أهمية معرفة التركيب الكيميائي للمادة العازلة . كذلك صفاتها الفيزيائية الأخرى من حيث قابليتها للاحتراق والتسامي .

الصوت

بعض المواد العازلة للحرارة قد تستخدم لتحقيق بعض المتطلبات الصوتية كامتصاص الصوت وتشتيته وامتصاص الاهتزازات لذا فإن معرفة الخصائص المرتبطة بهذا الجانب قد يفي بتحقيق هدفين بوسيلة واحدة .

مميزات وعيوب مواد العزل الحراري

مميزات مواد العزل الحراري

  1. التوفير في استهلاك الطاقة الكهربائية فمن الطبيعي سيساعد العزل الحراري في ترشيد استهلاك الكهرباء حيث أن استخدام العزل الحراري في المنازل، مكاتب العمل سيقلل من معدل استخدام الكهرباء إلي نسبة تصل إلى أكثر من 50%.
  2. سيمكن العزل الحراري من أمكانية أحتفاظ المنازل بدرجة حرارة مناسبة لفترة طويلة، بالتالي سيقلل من أستخدام أجهزة التكييف مما يؤدي إلى ترشيد استخدام الكهرباء أيضاً.
  3.  مما سبق يتضح أننا لا نكون في حاجة إلى استخدام أجهزة التكييف ذات القدرات العالية، لذلك يوفر لك العزل الحراري إمكانية استخدام أجهزة تكييف ذات قدرات محدودة.
  4.  درجات الحرارة المعتدلة المتوفرة في المباني عن طريق العزل الحراري من المؤكد ستساعدك علي الشعور بمزاج جيد، بالراحة أيضاً.
  5.  يحافظ العزل الحراري علي حماية، سلامة المباني من تقلبات الطقس الفجائية حيث أن فروق درجات الحرارة بين الليل، النهار تتسبب في إحداث أجهاد لحوائط المباني،  أجزائه الأخري.
  6. يقلل العزل الحراري من العبء الموجود علي محطات إنتاج الطاقة، شبكات التوزيع.
  7.  يساعد العزل الحراري في تقليل المواد المستخدمة لبناء الحوائط، الأسقف الخرسانية علي عكس ما كان من قبل من كثرة المواد المستخدمة في البناء لزيادة السمك.

 عيوب العزل الحراري

تعد من أشهر العيوب في العزل الحراري استخدام بعض المواد الضارة علي صحة الإنسان التي قد تتسبب بحدوث الوفاة في بعض الأحيان أو حدوث أضرار بالبيئة إذا لم يتم اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة، ومن أخطر هذة المواد التي يجب الأبتعاد عنها في اختيار مادة العزل هي:

  1. الفلين: أو مادة الفينول لها أضرار كبيرة علي صحة الأنسان، خاصة إذا كان الفلين يستخدم في داخل البيت حيث قد يؤدي تسرب تلك المادة أو تحللها إلى إصابة الجهاز العصبي للفرد، بالأصافة إلى تسبب بعض الأمراض الأخري في البلعوم، الرئة عند التنفس.
  2. مادة السيترول : من أشهر الأضرار التي تسببها هذة المادة أنها إذا تسربت بشكل ما، تنفسها الفرد تتجمع في الكبد، تتسبب بالموت عن طريق التسمم، تسبب أيضاً العديد من أمراض الدم، الأمراض المسرطنة.
  3.  مادة الفارمارتكيت: يدخل في هذة المادة بشكل رئيسي، يعد من أحد عناصرها الأولية المكونة له الفلين الذي يتحلل في فترة من 15 إلى 20 عام مما ينتج عنها مادة قد تتسبب في الحرائق، أو مواد سامة، مسرطنة.
  4.  من أشهر عيوب مادة الألياف الزجاجية : هي عدم اتباع الإجراءات الوقائية عند التعامل معها فقد تسبب خطورة علي البعض إذا لم يكن مرتديا أدوات السلامة من قفزات، أقنعة فقد تسبب أمراض بالعين، الرئة، الجلد نظرا لأنها مصنعة من مادة الزجاج، السيليكون.
  5.  من أشهر عيوب الصوف المعدني: أن مواده غير مضاف لها مواد لمنع الأشتعال لذلك لا يفضل استخدامه في الأماكن ذات درجات الحرارة المرتفعة.
  6.  من أشهر سلبيات السليلوز : فعلي الرغم من أنه من أهم المواد العازلة صديقة البيئة إلى أنه صعب الحصول علي الأفراد المتخصصين في تركيبه حيث أنه لا يمكنك تركيبه بنفسك.