You are currently viewing افكار لتوسيع الغرف الضيقة في أنحاء المنزل وتغيير شكلها الطبيعي
Lighting the rooms إضاءة الغرف

افكار لتوسيع الغرف الضيقة في أنحاء المنزل وتغيير شكلها الطبيعي

افكار لتوسيع الغرف الضيقة جملة تتبادر إلى أذهان الكثيرين ممن يريدون توسعة حلول للغرف الضيقة ممن يعيشون في مساحات صغيرة، فضلا عن ارتفاع أسعار الشقق ذات المساحة الكبيرة مما يجعل غالبية الأفراد يتجهون إلى شراء الشقق ذات المساحة الصغيرة ولهذا يواجههم مشكلة الغرفة الصغيرة والتفكير في أفكار لتوسيع المنزل الضيق.

استغلال مساحات الشقق الصغيرة لها الكثير من الحيل أنثاء أعمال الديكور والتشطيب والأثاث، ترعف عليها تفصيلا في هذا المقال.

حلول مشاكل الغرف الضيقة ذات المساحات الصغيرة

نرصد في هذا المقال عدد من الافكار والحيل التي تعمل على حل مشكلة الغرف الضيقة والمساحات الصغيرة وجعلها تبدو أكبر عند تشطيب ديكور شقة أو عقار، فيما يلي بعض النصائح التي يجب مراعاتها عندما يريد شخص ما أن تكون شقته أكبر مما هي عليه فالديكور والأثاث والألوان والأضاءة وبعض الإكسسوارات هي عوامل مهمة يجب أخذها في عين الاعتبار عند تجهيز شقتك الجديدة.

1: افكار لتوسيع الغرف الضيقة “بالنوافذ”

تأكد من عدم غلق النوافذ لجعل شقتك تبدو أكبر، حيث تعتبر النوافذ مهمة جدًا في جلب الضوء الطبيعي وكذلك جذب أعيننا للأعلى، كما يجب تنظيم الأثاث بطريقة تبرز النوافذ بوضوح لأن الضوء يجعل المكان بالنسبة للعين أكبر حجما.

اقرأ أيضاً: 6 افكار ديكور بسيطة وأنيقة للحائط

افكار لتوسيع الغرف الضيقة بالنوافذ
افكار لتوسيع الغرف الضيقة بالنوافذ

2: تصميم الاثاث المحدود

يمكن للأثاث المحدود واختيار عدد من الأثاث القليل للمنزل يجعل شقتك تبدو أكبر، ولا يُنصح بشراء الأثاث الذي يجعلك تبدو أقرب إلى الأرض لأن هذه النوعيات من الأثاث تجعل المنزل أصغ،. يجب أن يكون للأثاث أرجل طويلة ضيقة ومحيطة، هذا سيجعل مساحة شقتك تبدو أكبر بكثير مما هي عليه بالفعل.

ابتعد عن اللوحات ذات الحجم الكبير وأيضا السجاد أو أي مفروشات كبيرة، كما يمكن تعزيز منظر الغرفة بإعطاء مزيد من الألوان الهادئة وأيضا تجعل الغرف اصغيرة ذات المساحات القليلة كبيرة.

اقرأ أيضاً: جددي منزلك بأفكار ديكور 2022 العصرية

افكار لتوسيع الغرف الضيقة بالأثاث المحدود
افكار لتوسيع الغرف الضيقة بالأثاث المحدود

3: تحريك الأثاث الخاص بك بعيدا عن الحوائط

سيؤدي تحريك الأثاث بعض البوصات عن الجدار إلى جعل شقتك تبدو أكثر توسعا.

تحريك الأثاث الخاص بك بعيدا عن الحوائط
تحريك الأثاث الخاص بك بعيدا عن الحوائط أحد أفكار لتوسيع الغرف الضيقة

4: استخدم الأثاث القابل للتوسعة

احد افكار لتوسيع الغرف الضيقة من خلال البحث عن قطع الأثاث قابل للتوسعة على سبيل المثال الأريكة التي تتحول إلى السرير عند فردها أو السرير ذو الدورين تذيل من عامل ضيق المساحة، يمكنك استخدام كل هذه الأمور تقلل من مساحة الأثاث وتجعل شقتك تبدو أكبر وأيضا تجعل مساحة الغرفة كبيرة الحجم، احرصي على اختيار تلك العوامل.

كما يجب اختيار أثاث يتناسب مع حجم وأبعاد الغرفة ناهيك عن من الممكن دمج بعض الغرف أو المساحات الغصيرة لجعل الغرفة أو الشقة تبدو أكبر.

الأثاث القابل للتوسعة
الأثاث القابل للتوسعة أحد أفكار لتوسيع الغرف الضيقة

5: “المرايا” أحد افكار لتوسيع الغرف الضيقة

لكي تبدو شقتك الصغيرة أكبر حجما، يجب أن يكون لديك الكثير من المواد العاكسة فيها، على سبيل المثال ، المرآة هي شيء واحد يمكنه بسهولة توسيع مساحتك، كما يجب مواجهتها للضوء الطبيعي لتعكس الضوء الطبيعي على الغرفة.

المرايا أحد افكار لتوسيع الغرف الضيقة
المرايا أحد افكار لتوسيع الغرف الضيقة

6: افكار لتوسيع الغرف الضيقة باستخدام “الأدوات”

الفوضى لن تكون جيدة أبدا لتوسيع الغرف الضيقة، إذا كنت بحاجة إلى جعل شقتك تبدو أكبر ، فإن التخلص من الأدوات كبيرة الحجم والتي لا فئادة منها تجعل شقتك أكبر حجما، ولهذا احرص على جعل أدواتك دائما مرتبة وغير فوضوية.

افكار لتوسيع الغرف الضيقة باستخدام الأدوات
افكار لتوسيع الغرف الضيقة باستخدام الأدوات

7: استخدم الالوان المحايدة والفاتحة

الألوان الداكنة تجعل الغرفة تبدو صغيرة، يجب أن تفكر في الالوان المحايدة في الدهانات فهي من الالوان المريحة للعين، الالوان المحايده في الاثاث، الالوان المحايدة في الديكور، الألوان الفاتحة لتكون مساحتك جيدة التهوية والتوسع وهي أحد ألوان تكبر الغرف ومن أفضل أفكار لتوسيع المنزل الضيق، يمكنك أيضًا تزيين المساحة وتصميمها باستخدام لوحات فنية ذات ألوان فاتحة مثل اللون الأبيض والبيج والرمادي، كما ينبغي طلاء الجدران بألوان فاتحة هادئة مع الوان ابواب الغرف.

  • كحلي وأبيض لإطلالة بحرية
  • الأسود والأبيض يخلق جو فوتوغرافي
  • وردي وأبيض يذكرك بالحب والرومانسية
  • الفيروز والأبيض يمنحك شعوراً بالشاطئ
  • اللون الأصفر والأبيض يجعل كل يوم يومًا مشمسًا
افكار لتوسيع الغرف الضيقة بالألوان
افكار لتوسيع الغرف الضيقة بالألوان

8: اعتمد على ديكورات شقق صغيره المساحه

لا يحبذ إشغال المساحات بكثير من العناصر، حيث كلما زاد تزيين الغرفة كلما قلت المساحة ولهذا ينصح بالاعتماد على العناصر الأساسية فقط والابتعاد عن الأثاث واللوحات والمفروشات والكراسي كبيرة الحجم لاستغلال المساحات الضيقة، ولا تبالغ في استخدام الكثير من اللوحات على الجدران.

وعلى سبيل المثال أيضا إجعل طاولة الطعام والمنضدة من الزجاج لأن الزجاج يعطي إيحاء توسعة الغرف الصغيرة فضلا عن اختيار عناصر تلفت الانتباه للتشويش على التركيز على المساحات الضيقة.

ديكورات شقق صغيره المساحه
ديكورات شقق صغيره المساحه

9: افكار لتوسيع الغرف الضيقة من اضاءة الغرف

الإضاءة احد اهم افكار لتوسيع الغرف الضيقة ولهذا يجب الاهتمام بها والأخذ في عين الاعتبار أن تجلب متخصص في وضع الإضاءات لك كالاستعانة بشركات الديكور مثل شركة “شطب” والمتخصص ف يأعمال التشطيبات والديكور الراقي ومعرفة تكلفته مجانا قبل البدء في التنفيذ، ولهذا ننصخ دائما بالاعتماد على الضوء الطبيعي لما يوصى به خبراء الديكور والتشطيب في إضافة مساحة إضافية للعين للغرف الصغيرة فضلا عن الأضواء الصناعية كالإضاءة البيضاء او الزرقاء أو الأصفر.

Lighting the rooms إضاءة الغرف
Lighting the rooms إضاءة الغرف

10: استخدم ملصقات ورق حائط

هناك طرق اخرى لمعالجة الغرف الضيقة لم تذكر مثل ورق الحائط ذو الألوان الفاتحة والذي يعبر عن مناظر واسعة كالحدائق المفتوحة أو الممرات مزيدا من المساحة، حيث يعطي مساحة وهمية للعين بمجرد وقوع النظر على هذه الرسومات، وإليك افكار لتوسيع الغرف الضيقة مثل استغلال ورق الحائط القابل للإزالة وجعله يتماشى مع الأثاث، وسوف يعطي لمساحاتك الصغيرة شكلًا أكبر، كما يمكنك الاستعانة بتقنيات ورق الحائط ثري دي أو ورق حائط ثلاثي الابعاد.

ملصقات ورق حائط
ملصقات ورق حائط

11: أضف النباتات إلى غرفتك

افكار لتوسيع الغرف الضيقة جميلة مثل استخدام المساحات الخضراء في الغرفة تضيف مزيدا من الحيوية وتساعد أيضا على تنظيف الهواء ولهذا عند اختيار عنصر نباتي لتزيين غرفتك اجعله بسيطا وأضف عليه ضوءا خافتا سوف يضيف هذا المنظر الرائع مزيدا من المساحة وسوف يعمل على لفت انتباه من يقع عينه على غرفتك.

اقرأ أيضاً: كيف تصمم ديكور نباتات منزلية من الألف إلى الياء

أضف النباتات إلى غرفتك
أضف النباتات إلى غرفتك

يسعدنا معرفة ما إذا كانت أي من افكار لتوسيع الغرف الضيقة قد ألهمتك لتغيير مساحتك الصغيرة الحالية! إذا كنت بحاجة إلى بعض المساعدة بشأن أي من هذه الأفكار، فتواصل مع “شركة شطب” للديكورات والتشطيبات لكافة أنواع العقارات وتهيئة كافة أعمال السباكة وتشطيب الغرف والحمامات والكهرباء وأنواع الديكور، تواصل معنا على وسائل التواصل الاجتماعي أو في التعليقات أدناه وأخبرنا برأيك.