You are currently viewing ‫خطوات اعمال الدهانات‬‬.. ما هي الطرق الصحيحة الواجب توافرها؟
Wall paint finishing stage مرحلة التشطيب في تنفيذ خطوات اعمال الدهانات

‫خطوات اعمال الدهانات‬‬.. ما هي الطرق الصحيحة الواجب توافرها؟

خطوات اعمال الدهانات من تعلم كيفية دهان الحوائط بعد المحارة من عمليات التشطيب الهامة وهي تعد مرحة صعبة وغاية في الإبداع لما تطلبه من خطوات عملية وعلمية من خطوات دهان الحوائط بالبلاستيك، طرق الدهان الخارجي، خطوات الدهان بعد اللياسة، طرق دهان الحوائط بالدهانات الزيتية وغيرها من الأمور الخاصة بأعمال ديكورات نقاشه.

ولتنفيذ هذه العملية من اعمال الدهانات والتشطيبات بنجاح يجب اتباع عدد من التعليمات والخطوات مع الاطلاع على انواع رولات الدهان في مصر وأيضا معرفة انواع معجون الجدران الدهانات وانواعها، مع كيفية دهان الحوائط بالمعجون، تعليم النقاشة الحديثة لتعرف ما يتناسب بالتفصيل مع عملية تشطيب الدهان لعمل افضل اعمال الدهانات الحديثة.

أقرأ أيضا: كم تكلفة تشطيب شقة بالتفاصيل وما هي أسعار المواد والعمال بالمتر؟

كما يمكنك الاستعانة أيضا بكبرى شركات التشطيب والديكور والمتخصصة في تنفيذ كافة أعمال تشطيبات الشقق وما داخل العقار من تشطيبات حمامات، تشطيبات كهرباء، تشطيبات ديكورات حديثة للحوائط، تركيب كافة أنواع المفاتيح والملحقات، شركة “شطب” تتكفل بتنفيذ كافة أعمال التشطيب بسرعة وجودة فائقة والاطلاع على التكلفة قبل البدء مجانا مع تقديم كافة الاستشارات التسويقية.

مراحل خطوات تنفيذ اعمال الدهانات

أولا: مرحلة التجهيز

طريقة دهان الحائط تبدأ بمرحلة التجهيزة وتمر هذه المرحلة بعدة مراحل ويجب اتباع كل الخطوات الصحيحة خلال اعمال الدهانات، ومنها تنعيم الحوائط بالكامل ومعجنة الحوائط من خلال التأكد من أن كافة الحوائط جافة وفي المناطق الحساسة منها في الحواف وفي “الكورنرات” كما يتم التأكد من وجود أدوات التنعيم من “الصنفرة” لعمل مستويات ناعمة في الجدران وعدم حدوث أي نوع من التشقق أثناء الدهان، فضلا عن نظافة الجدران بالكامل وغسلها للتخلص من كافة الغبار والأتربة وسد كافة فجوات الحوائط بالمعاجين المخصصة.

وتأتي مرحلة تنعيم الحوائط عقب مرحلة اللياسة والمحارة في خطوات دهان الحوائط، وتعمل هذه العملية على تنظيف الحوائط من كافة أعمال المحارة واللياسة وذلك باستعمال سكين من الحديد تسمى” ابانوس” وهي تعمل على مسح البروز وتنعيم الأسطح مثل الصنفرة ويمكن استخدامها أيضا لعمل اسهل طريقه سحب معجون على الجدران.

Wall paint preparation stage مرحلة تجهيز دهان الحائط
Wall paint preparation stage مرحلة تجهيز دهان الحائط في اعمال دهانات المنزل

ثانيا: مرحلة التأسيس

تأتي هذه المرحلة الهامة وهي من مراحل خطوات اعمال الدهانات التأسيسية في عمليات بطانة الحوائط وعمل أول وجه من أساس الحائط “سيلر” وتعد هذه الخطوة أول عملية قبل الدهان مباشرة، كما يتم صنفرة الحائط بصنفرة شبه متوسطة بعد الوجه الأول للمعجون ثم إلقاء الوجه الثاني للمعجون ويتم صنفرتها بصورة ناعمة وهي طريقة دهان الجدران بالمعجون.

وتعمل خطوة طريقة عمل معجون الحوائط على الحائط لعمل طبقة كبيرة بين الخرسان والدخان مما يعطي المظهر النعام للحوائط، وهذه ما يسمى “الأكليرك”، حيث يتم وضع المعجون على الحوائط باستخدام السكين أو أو ما شابه، ومن يتم وضع طبقات المعجون كما ذكرنا تفصيلا.

Wall paint foundation stage مرحلة التأسيس في خطوات اعمال الدهانات
Wall paint foundation stage مرحلة التأسيس في خطوات اعمال الدهانات

مرحلة طبقة عمل البطانة من مادة البلاستيك باستعمال الرول وفرشاة المعجون، لابد من عمل طبقة البطانة مختلف تقريبا أو مشابه تقريبا لدهان الحائط، كما يمكن عمل هذه المرحلة أيضًا باستخدام خطوات دهان الحوائط بالدهانات الزيتية “زيت السانيتون” الذي يخفف بالمواد البترولية، ويترك حتى الجف تماما، والجدير ذكره يجب عند عمل ثاني وجه للمعجون يجب أن يتم بلون مختلف عن الوجه للأول لملاحظة كافة التغييرات والتشققات والأعمال الخاطئة وإصلاحها وتمرير الضوء بالكامل على اكفة الأوجه للتأكد من إتمام العملية بنجاح

اقرأ أيضاً: احدث الوان دهانات الحوائط

ثالثًا: مرحلة التشطيب “الدهان

المرحلة الأخيرة من طرق اعمال الدهانات وهي الدهان وهي ما يقوم بها “النقاش” لكي يتم عملية تبطين اللون النهائي الذي اختاره العميل بعد انتهاء عمليات المعجون، كما لابد من متابعة أعامل الدهان لعدم وجود أي أخطاء كما يوجد بعض العلماء الذين يفضلون دهان عقاراتهم بانفسهم لأنها تعد من الخطوات السهلة نسبيا وتعمل على توفير الأموال أيضا.

في هذه الخطوة الهامة يتم طريقة دهان الحائط أو كيفية دهان الحوائط باللون المراد تنفيذه باستخدام رول أعامل الدهانات، ويمكن الحصول على ألوان طلاء الجدران من الدهانات في العبوات البلاستيكية المصممة أو من خلال خلط الوان النقاشه بشكل يدوي للحصول على اللون المراد استخدامه.

Wall paint finishing stage مرحلة التشطيب في تنفيذ خطوات اعمال الدهانات
Wall paint finishing stage مرحلة التشطيب في تنفيذ خطوات اعمال الدهانات

ادوات تنفيذ خطوات اعمال الدهانات

تعرّف على ادوات طلاء الحوائط المهمة للغاية لاعمال دهانات المنزل، وهي كالتالي:

  • 2 سكين معجون
  • مكنسة يدوي
  • سكينة رشمة
  • 2 رول قابلة للزيادة
  • عصا للرول
  • سقالة
  • سلم أو اثنين
  • حجر جلخ
  • نظارة للرشمة
  • 2 بستلة على الأقل يتم الزايادة حسب مساحة العقار
  • شكاير معجون اكريلك من افضل انواع معجون الحوائط
  • 2 معجون سوبر ممتاز من افضل معجون حوائط فى مصر
  • صنفرة
a brush فرشاة دهان
a brush فرشاة دهان

تنفيذ خطوات اعمال الدهانات

  1. أول خطوات دهان الحوائط هي أن تقوم بتنظيف كافة الأرضيات والحوائط من كافة عوالق الجبس والمواد الأسمنتية.
  2. نظف الحوائط والأرضيات من سواقط الجبس والأسمنت لأنها تضم مواد تساهم في تفكك السيراميك من الأرضيات.
  3. ثاني خطوات النقاشة والدهان استخدام مادة لسد مسام المحارة لعدم تشرب الدهان.
  4. ثالث خطوات النقاشة والدهان أن تقوم بدهان افضل انواع السيلر المائى للحائط على المحارة وسوف تجد استعلام شامل للاستخدام ومقدار المياه الواجب أن تخفف بيه، وتسمى هذه المرحلة “التجليف” وهي تعمل على راحة طبقة الدهان عند اعمال الدهانات والتشطيبات.
  5. اختر الألوان المناسبة والمتناسقة مع ألوان العفش والأرضيات والسجاد والستائر.
  6. استخدم الرولة “المستخدمه في النقاشه” أو الفرشة وحركها بطريقة سريعة لكي يتم تثبيت اللون بطريقة أكبر وأسرع.
  7. آخر خطوات الدهان الخارجي أن تقوم باستخدام الصنفرة لإزالة كافة الزوائد.
  8. كما يجب عند الاستعانة بشركة تشطيب وديكور أو النقاشة أن يعرف العميل ان تكلفة دهان الأبواب والشبابيك تختلف عن كيفية دهان الحوائط بعد المحارة أيضاً.

3 نصائح هامة لتنفيذ طرق اعمال الدهانات 

انتظر الطقس الجاف

الرطوبة تعني التنقيط والتجفيف البطيء، لذا تجنب الطلاء في يوم ممطر، إذا كان يجب عليك الطلاء انتظر عندما يكون رطبًا، خذ وقتك – واستفد من طلاء التجفيف البطيء لتصحيح أخطائك قبل الانتقال إلى طبقة الدهان التالية وخطوات الدهان الخارجي، لكن لا تبالغ، أو ستظهر عند الانتهاء.

قم بإجراء فحص بصري شامل

يجب أن تكون أي مناطق متشققة أو متقشرة أو مصنفرة أو كشط بخفة (يتم شطفها جيدًا) قبل البدء باعمال الدهانات وتطبيق الطلاء الجديد، لأن وزن الطلاء الجديد سيسحب الطلاء القديم، وإن لم تقم بذلك أولا والتحقق من التشققات مع الإضاءة الجيدة “سينتهي بك الأمر إلى إضاعة وقتك ومالك إذا لم تعالج ذلك أولاً”، قد تحتاج البقع الدهنية أيضًا إلى القليل من الغسيل بالصابون، يتبعها شطف بالماء النظيف.

احمِ أي شيء لا تريد أن تقوم بدهانه

لن تندم أبدًا على الوقت الذي تقضيه في تغطية الأرضيات والأثاث والأجهزة قبل بدء مشروع الطلاء الخاص بمنزلك، استعمل الأقمشة والأغلفة البلاستيكية في تغطية مقابض الأبواب والشبابيك ..الخ.

Cover the furniture while painting قم بتغطية الأثاث والمقابض أثناء الدهان
Cover the furniture while painting قم بتغطية الأثاث والمقابض أثناء الدهان

 

بمكنك الآن أن تجدد ديكورات منزلك بأحدث التصميمات في شركة شطب للتشطيبات والديكورات، فنحن نقدم لك الجودة والدقة والخبرة في اعمال الدهانات، وبأسعار تناسب الجميع تواصل معنا وتعرف على التفاصيل كاملة من خلال الاتصال أو عبر الواتساب على الرقم التالي 01008832999