You are currently viewing كيف تتجنب شراء شقة في الأدوار المخالفة؟ إليك الخطوات عبر شطب
كيف تتجنب شراء شقة في الأدوار المخالفة؟ إليك الخطوات عبر شطب

كيف تتجنب شراء شقة في الأدوار المخالفة؟ إليك الخطوات عبر شطب

شراء شقة في الأدوار المخالفة منتشر في هذه الأيام  وأنت بالطبع تريد التأكد من أن العقار الذي به الشقة مرخص أم لا، كما أنك تريد التأكد من أن الدور الذي تقع فيه شقتك غير مخالف، ولعلك قد علمت بالضجة التي أثيرت منذ أن شرعت الدولة في تحصيل رسوم التصالحات على مخالفات البناء.

شراء منزل في العقارات غير المرخصة

شاهدنا العديد العديد من العمارات السكنية الشاهقة التي تم هدمها، ومئات الأشخاص الذين خسروا أموالهم وشققهم التي اشتروها في تلك الأبراج السكنية التي تم إزالتها، ولتتجنب شراء شقة في الأدوار المخالفة في عمارة غير مرخصة وتستطيع شراء شقة جديدة وأنت مطمئن البال، نقدم لك بعض النصائح القانونية، وأخرى فنية تتعلق بموقعها الجغرافي وبطبيعة الشقة نفسها من الداخل.

أقرأ أيضا: لماذا يجب عليك بيع وشراء العقارات عبر شركات التشطيب والتسويق؟

أمور قانونية عليك مراعاتها قبل شراء شقة في الأدوار المخالفة

  • أولًا يجب التاكد من عقد ملكية الأرض حتى تتجنب شراء شقة في الأدوار المخالفة
  • ينبغي أن تطلع على سند رخصة بناء العقار من الحي التابع له
  • لابد أن تطلع على رخصة الدور الموجود به الشقة، لأنك على سبيل المثال قد تشتري شقة في الدور الثامن، ويكون العقار مرخص له 6 أدوار فقط، وحينها أنت من ستدفع قيمة التصالح، إن امتنع المالك عن الدفع أو كان غير موجود.
  • ألقي نظرة دقيقة على طبيعة الشارع الموجود به العقار، لأنه إذا كان عرض الشارع الذي يتواجد فيه العقار بمساحة 15 مترا حينها يكون عدد أدوار العقار القانونية خمسة أدوار فقط وما دون ذلك سيكون مخالف
  • تأكد من أن الشقة ملكيتها ليست بالميراث، لأنه إن كانت بالميراث، فلابد أن تطلع على سند “إعلان الوراثة”، ويجب أن يوقع كل الوارثين على عقد البيع.
  • توجه إلى مصلحة الشهر العقاري التابع للحي الذي به العقار، للتأكد من عدم وجود أي تصرفات سابقة على العقار أو الشقة من جانب البائع حتى تتجنب عمليات الاحتيال، وتحصل على شهادة سلبية بالتصرفات على العقار.
  • احصل على صورة من عقد ملكية الأرض، وعقد ملكية العقار، ونسخة من سند الرخصة وصورة من الرسم والمخطط العام للعقار.
  • تأكد من أن الشقة بها عداد كهرباء، واطلب من البائع أن يتنازل لك عن عداد الكهرباء والمياه والغاز، ولابد من الإستعلام من فرع شركة الكهرباء عما إذا كان هذا العداد عليه مديونيات سابقة لم تسدد لتسويتها مع المالك.
  • في حالة شرائك للشقة بالتقسيط، يجب أن تثبت أرقام وتواريخ إيصالات الأمانة أو الشيكات فى العقد.
  • لا تشترى شقة غير موجودة أو لم تشاهدها بعينك على الطبيعة
  • هناك أمر مهم جدًا يتعلق بكل التفاصيل السابقة، وهو أن يكون معك محامي تستشيره في كل تلك الأمور، وحتى يتأكد من صحة تلك العقود، ولابد أن يكون بجوارك عند كتابة بنود العقد.

أمور فنية يجب مراعاتها قبل شراء شقة في الأدوار المخالفة

بعيدًا عن الأمور القانونية التي يجب مراعاتها قبل شراء شقتك، هناك بعض الأشياء الأخرى التي يجب أن تحرص عليها والتي تتعلق أولًا بالموقع الجغرافي الذي ستعيش فيه، وثانيها المخطط العام للشقة وتقسيماتها الداخلية، والتأكد من سلامة المرافق التي بها من كهرباء ومياه وغاز، وحالة التشطيبات أيضا، كل تلك أمور مهمة جدا لابد أن تعيها لأنه ببساطة سكنك هو حياتك وحياة أسرتك، وتلك الأشياء تتمثل في الأتي:

  • فيما يتعلق بالموقع الجغرافي، فيجب أن تختار منطقة مناسبة قريبة نوعًا ما من مقر عملك، ومن مدارس أطفالك، وأن تتأكد من توافر وسائل المواصلات بها، كما يجب عليك البحث عن موقع يكون قريب من مرافق الخدمات مثل: سوبر ماركت، صيدلية، مستشفى، مركز تسوق.
  • أما فيما يتعلق بحالة الشقة من الداخل، فيفضل أن تصطحب معك فني كهرباء وفني سباكة لكي يطلعانك على أي مشاكل مخفية في الكهرباء أو السباكة، لأنه قد تكون هناك أمور يخفيها عليك البائع، وقد تسبب لك مشاكل في المستقبل، أيضًا يجب أن تتأكد من سلامة النقاشة والدهانات الخاصة بالحوائط.
  • بخصوص المخطط الداخلي للشقة، عليك أن تختار شقة، غرفها مقسمة بشكل جيد وبها منافذ للهواء، أيضًا يجب أن تكون على علم بالمساحة الفعلية للشقة وليس المساحة الموجودة في الورق الرسمي حيث إنه يتم خصم المرافق والأسانسير، وهذا يساعدك في تقدير حجم الأثاث الذي تحتاجه في شقتك الجديدة.
  • إذا كنت ستشتري شقة في منطقة شعبية نوعًا ما، لأسباب قد تتعلق برخص ثمنها، فعليك أن تراعي أنك قد تحتاج إلى عزل صوتي، خاصة إن كنت تنزعج من الأصوات العالية، أيضًا يفضل ألا تشتري شقة في الدور الأخير، وإن كنت ستشتريها، لابد أن تدرك أنك قد تحتاج في موسم الأمطار إلى عزل كيميائي أو حراري، لأنه قد يتسرب إليك مياه من السقف وهذا أمر خطير جدًا قد يتسبب في دمار أثاث منزلك.

الاستعانة بشركة شطب للتسويق العقاري

في نهاية الموضوع، نذكرك بمثل مهم جدًا وهو (اختر جارك قبل دارك).. أنت لا تعيش بمفردك في هذه الحياة وسكنك هو بمثابة حياتك، وجيرانك جزء من هذه الحياة، لذا عليك أن تسأل في المنطقة عن طبيعة السكان الموجودين في العقار الذي ستقطن فيه، وتعرف وظائفهم وأعمارهم وهل تاريخهم السابق به الكثير من المشاكل أو لا، أيضًا لابد أن تسأل عن مالك العقار ومالك الشقة التي ستشتريها، حتى لا تقع في مشاكل مستقبلا أنت في غنى عنها.

يمكنك الاستعانة والاستفسار بشركات التشطيبات والتسويق العقاري وعلى رأسهم شركة شطب في معرفة العقارات المرخصة من غير المرخصة وللتسهيل عليك وتجنب الخطوات المرهقة في معرفتها، كما سوف تتجنب الوقت والجهد لما تشتهر به شركة شطب في اختيار أفضل العقارات لكافة العملاء.