You are currently viewing ما هي مقاسات تاسيس السباكة بالتفصيل؟ تعرف عليها عبر شطب
ما هي مقاسات تاسيس السباكة بالتفصيل؟ تعرف عليها عبر شطب

ما هي مقاسات تاسيس السباكة بالتفصيل؟ تعرف عليها عبر شطب

مقاسات تاسيس السباكة بالكامل مع كيفية عمل وأنواع الانابيب والمواسير مع معرفة مناسيب السباكة وشرح كامل لعمليات الصرف الصحي وأعمال السباكة بالكامل، شركة شطب توفر هذه الانواع من الأدلة العلمية لكي يطلع العميل على معرفة كيفية عمل تأسيس سباكة شقة دون الحاجة لعامل أو حتى لمعرفة إذا كان عمل العامل جيد أم لا.

في البداية يجب علينا أن نعرف أنه هناك نوعان رئيسيان من السباكة يخدمان المنزل الأول أنابيب إمداد المياه والثاني أنابيب الصرف الصحي، أنابيب إمداد المياه تحت الضغط، لكن الصرف الصحي تعمل عن طريق الجاذبية، تشمل أنظمة السباكة والكهرباء الأخرى الأكثر تخصصًا أنابيب الغاز الطبيعي وأنظمة التفريغ المركزية.

تركيب مواسير سباكة انابيب الامداد

يقوم أنبوب إمداد المياه الرئيسي المتصل بالتيار الرئيسي لشركة المياه أو أي شىء من هذا القبيل بتزويد منزلك بالمياه، إذا سبق لك أن رأيت المياه تتدفق من صنبور إطفاء الحرائق، فلديك فكرة عن الضغط الذي يحرك المياه.

بمجرد وصول الماء إلى منزلك، ينقسم الإمداد الرئيسي إلى نظام واحد من الأنابيب للمياه الباردة وآخر – متصل بسخان المياه – للمياه الساخنة، غالبًا ما تتوازى أنابيب الماء الساخن والبارد مع بعضها البعض.

اعمال السباكة من أنابيب الصرف الصحي

تستفيد أنظمة الصرف الصحي من الجاذبية لتوجيه النفايات إلى خط الصرف الصحي وهو عبارة عن مسار رأسي من الأنابيب بقطر 3 إلى 4 بوصات، تنقل النفايات إلى مصرف رئيسي، عادة أسفل المنزل، والذي يفرغ في المجاري أو خزان الصرف الصحي.

تمنع أنابيب التهوية غازات المجاري من التسرب إلى منزلك، بينما تمنع المصائد – الانحناءات المملوءة بالمياه في الأنابيب – الغازات من التسرب عبر الصرف، قد تتصل أنابيب التهوية بمداخن التربة أو تنفث عبر السقف مباشرة وهذه تعتبر من أنواع السباكة الصحية الحديثة.

طريقة عمل تمديدات السباكة
طريقة عمل تمديدات السباكة

ما هي مقاسات تاسيس السباكة؟

اذا حصرنا الاجهزة الموجودة بالحمام سوف نجدها حوض وبانيو وقاعدة حمام وبيديه وغسالة بعد حصر الحمام يتضح أنه يحتوي على بانيو وقاعدة حمام وحوض وبيدية وغسالة، عندئذ يتم جمع كافة صرف هذه الأشياء على “السيفون الخاص بالارضيه والقطر أيضا والمواسير المستعملة بالكامل وهو 1.5 بوصة تقريبا” وسيفون الأرض يقوم بالرمي على سيفون العنود الخاص بالصرف في “فناء أو منور المنزل” بقطر 3 بوصة، كما يفضل الرمي مباشرة على عمود الصرف بكوع خاص له باب ليسهل عملية التنظيف والتسليك أيضا.

كيفية طريقة عمل تمديدات السباكة؟

يفضل عمل جرائب بحائط الفناء وأيضا يجب أن يكون المخرج الخاص بالسيفون أعلى عزل الأرضية الخاصة بالحمام، ويتم عمل الجراب لمرور مداد الصرف الخاص بالسيفون لعمود الصرف، وهذا الجراب عبارة عن قطعة ماسورة لها سمك واسع عن مداد صرف السيفون، والطول الخاص بها يكون بعرض الحائط التابع للفناء أو المنور وبروز 2 سم تقريبا عن تشطيب حائط الفناء خارجًا، وداخل الحمام عن الحائط بـ 2 سم.

ما هو ارتفاع مواسير السباكة؟

صرف قاعدة الحمام بماسورة 4 بوصة تقريبا والمنسوب الخاص بها من السيراميك 5 إلى 7 سم عند تشطيب سباكة الحمام ويفضل أن يكون أقل من 5 إلى 7 سم حتى يكون الميل مساعد على الصرف، ولقاعدة الحمام أو ارتفاع حوض الحمام نوعان من الصرف الأول يسمى “قاعدة مرحاض من حرف بي” والاخر يبعد عن حائط الفناء أو المنور ويتم صرفه على بعد 4 بوصة بالارضية، لكي يتم توصيله لعمود العمل وهذا لا يفضل استعماله بالأدوار العليا، استعماله فقط عند سقوط “بلاطة حمام” 15 إلى 20 سم.

ما هي مقاسات مواسير السباكة وانواعها؟

يمكن أن يكون حجم الأنبوب ومادته بمثابة مؤشر جيد إلى حد ما لوظيفته،  تحمل الأنابيب البلاستيكية البيضاء والنحاسية والمجلفنة (ذات اللون الفضي) التي يتراوح قطرها من 1/2 إلى 1 بوصة المياه بشكل عام، على الرغم من أن بعض الأنابيب المصنوعة من الصلب المجلفن والفولاذ الأسود والنحاس المرن من نفس الأحجام قد تحمل الغاز.

غالبًا ما تستخدم الأنابيب البلاستيكية السوداء والحديد الزهر والأنابيب النحاسية ذات القطر الكبير (1 1/2 بوصة وأكبر) لنظام تصريف النفايات، عادةً ما يخدم أنبوب بلاستيكي أو من الحديد الزهر مقاس 4 بوصات أو أكبر كومة التربة الرئيسية، وخط النفايات والتهوية الذي يخدم المراحيض وتركيبات الحمام الأخرى، الأنابيب التي يبلغ قطرها 1 1/2 بوصة وأكبر تخدم عمومًا خطوط النفايات والتهوية الأخرى؛ تستخدم الأنابيب البلاستيكية ذات القياس الخفيف من 1 1/4 بوصة إلى 1 1/2 بوصة في بعض الأحيان لأنظمة التنظيف بالتفريغ المدمجة وهذه من مقاسات تاسيس السباكة.

1: أنبوب نحاسي صلب

يفضل استخدام أنابيب النحاس الصلبة على نطاق واسع لأنابيب إمداد المياه، لإنه قوي ومتين، ويقاوم تراكم المعادن، ويمكنه التعامل مع الماء البارد والساخن، يباع أنبوب الإمداد الصلب بثلاث سماكات جدار رقيق، جدار متوسط و جدار سميك.

2: مقاسات تاسيس السباكة “أنبوب نحاسي ناعم”

الأنابيب النحاسية اللينة أغلى من الأنابيب النحاسية الصلبة، لكنها مرنة بدرجة كافية بحيث يمكن توجيهها دون الحاجة إلى العديد من التركيبات مثل النحاس الصلب، النوع L أكثر شيوعًا من النوع M ، يمكن ربط كلا النوعين من الأنابيب النحاسية بتركيبات ملحومة بشكل دائم أو تركيبات مضيئة / ضغط يمكن تفكيكها.

3: أنابيب الصلب المجلفن

كانت الأنابيب الفولاذية المجلفنة والتجهيزات هي المعيار لسباكة إمدادات المياه أو سباكة الحمامات والمطابخ قبل عام 1960 وما زالت شائعة، يقاوم طلاء الزنك المجلفن الموجود على السطح الخارجي الصدأ والتآكل، ولكن بمرور الوقت تنسد الأجزاء الداخلية من الأنابيب بالرواسب المعدنية وتتآكل في النهاية.

يتم إجراء اتصالات مانعة لتسرب الماء باستخدام تركيبات ملولبة، تستخدم الأنابيب الفولاذية المجلفنة ذات القطر الأكبر من مقاسات تاسيس السباكة في اعمال سباكة شقة والصرف الصحي في بعض المنازل.

لمنع التآكل الناتج عن التحليل الكهربائي الذي يحدث عندما يتم ربط معدنين مختلفين معًا، يجب استخدام اتحاد عازل في أي مكان يتم توصيل النحاس فيه بأنبوب فولاذي، يشبه أنبوب الحديد الأسود الفولاذ المجلفن ولكن نظرًا لأنه لا يقاوم التآكل، فإنه يستخدم بشكل أساسي لخطوط الغاز في المنازل.

4: مقاسات تاسيس السباكة “انبوب بلاستيكي”

تُستخدم الأنابيب البلاستيكية في العديد من تطبيقات السباكة لأنها غير مكلفة نسبيًا وسهلة التركيب ومقاومة للتآكل،  ومع ذلك، في بعض المواقع، لا يُسمح بالأنابيب البلاستيكية بموجب الكود الخاص بأنابيب إمداد المياه، لذا تحقق من قسم المبنى الخاص بك.

تستخدم عدة أنواع من البلاستيك للأنابيب، قد تكون الأنابيب الصلبة من PVC كلوريد البوليفينيل) CPVC كلوريد البولي فينيل المكلور) ، و ABS أكريلونيتريل – بوتادين – ستايرين، لا يتم استخدام PVC عادةً في أنابيب المياه الساخنة والباردة ، فقط لتصريف DWV وأنابيب تنفيس النفايات (DWV) في بعض الأحيان يتم استخدامه لخطوط خدمة المياه الخارجية، لا سيما في المناخات الدافئة حيث لا يتجمد الماء فيها، تُستخدم أنابيب CPVC لأنابيب المياه الساخنة والباردة – حيث تحدث “C” الإضافية في البداية فرقًا كبيرًا في خصائص الأنابيب.

مقاسات مواسير السباكة
مقاسات مواسير السباكة

5: أنابيب الحديد الزهر

أنابيب الحديد الزهر هي مادة قوية ومتينة تستخدم لأنابيب DWV هناك نوعان شائعان: النوع الأقدم “المحور” أو النوع “الجرس والذيل” المرتبط مع الرصاص والبلوط، والأنابيب الأحدث “بدون محور” أو “بدون محور” التي يتم ربطها بحشيات مطاطية خاصة والفولاذ المقاوم للصدأ تسمى المشابك “أدوات التوصيل بدون محور”.

كيف يتم تأسيس السباكة في الميدة؟

كيفية تأسيس حمامات سباكة الميده؟ عن طريق زرع عدة مواصير بطول 2 انش تقريبا تحت الميده ويجب أن تكون ممتدة من أول الطبلون الداخلي بالكامل وحتى الطبلون الخارجي بالكامل، كما يجب أن يكون لكل طبلون ماسورة بالإضافة إلى وصع ماصورة إضافية للأليفا والتلفون، ويجب التنويه أن هذه المواصير يجب أن تكون بكشل مستقيم ويتم سحب الكيابل منها.

طريقة تأسيس السباكة بعد زرع المواصير الأفقية يجب ان تكون متواصلة بمواصير عمودية وخاصة للدور الأرضي بارتفاع 2 متر تقريبا وللدور الأول والثاني تكون 6 متر باتصال مع الماصورة الأفقية وهذه المرحلة الثانية.

أما المرحلة الثالثة فيتم تمديد ليات الكهرباء بالكامل قبل صب السقف عن طريق تحديد نقاط في كل غرفة بالكامل ثم تكون نقطة تجميعية في كل غرفة.

ما هي أخطاء تأسيس السباكة؟

  • قم بتمديد مواصير التهويه بالكامل بشكل مستقل عند عمل مقاسات تاسيس السباكة
  • لا تقم بتمديد مواسير التغذية أثناء تاسيس السقف، يجب تأسيسه مقاس 3 انش لتمرير مواصير التغذيه بها مستقبلا
  • تقطع المواصير في حالة وجود كمرات درج على ان يتم تمرير المواصير داخل صب الكمرات
  • يجب عدم اعتراض الماصورة من قبل الفتحات الخاصة بالشبابيك والأبواب
  • الابتعاد عن العمود بما لا يقل عن 120 سم من قبل مواصير الصرف بالجسور الساقطة